بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم أعزائنا تلاميذ السنة الرابعة متوسط مع درس جديد من دروس الرياضيات المرئية وموضوعنا اليوم يندرج ضمن محور الحسابات على الجذور التربيعية ولقد إخترنا أهم الدروس في هذا المحور والتي كثيرا ما وردت في أسئلة الإمتحانات والفروض والتي هي تبسيط عدد غير ناطق والثاني تبسيط عبارة جبرية تتضمن أعداد غير ناطقة والثالث جعل مقام نسبة عددا ناطقا
محتوى الدرس الأول
لقد حاولت في هذا الشرح أن أوصل المفاهيم إلى التلاميذ بأسهل الطرق مع أخذ أمثلة تعينهم على الفهم الجيد للمحور ففي الدرس الأول كبداية له قمت بشرح القواعد المهمة في الحساب على الجذور والتي تتعلق بدرسنا هذا كما بينت الفرق بين العدد الناطق وغير الناطق بضرب مجموعة من الأمثلة حيث يعد تحديد الفرق بينهما من أهم المشاكل أمام التلاميذ فالكثير لا يدركون الفرق بينها فلا يفهمون الهدف جيدا من الحل أو الأسئلة ثم شرحت طريقة التبسيط بأسلوب حاولت أن يكون سهل الفهم يذلل العقبات أمامكم مع أخذ جملة من التطبيقات المساعدة على الفهم كما هي العادة في كل درس نأخذه معكم
محتوى الدرس الثاني
أما في الدرس الثاني فهو مرتبط بالأساس مع الذي قبله فينبغي الإستيعاب الجيد لما مضى لكي يسهل إستيعابه وطريقة العرض هي نفسها كالتي سبقت إذ انه يعتمد على وجود مجموعة من الأعداد مربوطة بعمليات الجمع أو الطرح أو الضرب ثم نقوم بتبسيط العبارة ككل ففي الحقيقة فإن هذا الدرس مرتبط إرتباطا وثيقا بالذي قبله وأما الثالث فهو غير مرتبط بهما ويعتبر أسهلها على الإطلاق إلا انه يعتمد على خاصية واحدة فقط وهي مربع عدد غير ناطق فمن خلال هذه الخاصية نستطيع القيام بعملية التحويل وقد ذكرت فيه بهذه الخاصية ثم أخذت مجموعة من الأمثلة وقمت بالتنبيه في شكل من الأشكال على خطإ طالما وقع فيه التلاميذ رغم كثرة التنبيه عليها وهذا الخطأ هو نسيان الأقواس في الحالة التي يوجد في بسط الكسر أكثر من عدد بينهما عملية الجمع او الطرح ولذالك أرجوا من التلاميذ الإنتباه جيدا لهذه الملاحظة كي لا يضيعوا علامات تحصيلها أمر سهل بأخطاء تافهة
وفي الأخير إنتظروا جديدنا وقد يكون الموضوع القادم حول النسب المثلثية بإذن الله عز وجل فبالتوفيق والنجاح للجميع
مشاهدة الدروس على الفيديو
- الدرس الأول
- الدرس الثاني